مراحل نمو الطفل

مراحل نمو الطفل

     

    مراحل نمو الطفل

    مراحل نمو الطفل، منذ أن تعلم المرأة بالحمل بل ومن قبل ذلك بكثير بداية من الشعور بأعراض التبويض وإنقطاع الدورة الشهرية وهي تنشغل بكل مرحلة من مراحل نمو الطفل، بل وتقرأ الكثير من الكتب عن ما يحدث للطفل في الشهور الأولى من الحمل وكذلك لا تنفك أن تسأل الطبيب الخاص بها عن كيف ينمو الطفل ومتى يبدأ في الحركة والتطور وغيرها.

    وفي المقال التالي سوف نساعدكم ببعض المعلومات عن مراحل نمو الطفل وأهم وأبرز المراحل التي يمر بها الطفل من الحمل للولادة.

    مراحل نمو الطفل

    إن في متابعة مراحل نمو الطفل من الحمل للولادة وما بعد الولادة من أهم الأمور التي تساعدنا في التعرف على ما إذا كان جسم الطفل يسري في الطريق السليم للنمو بشكل طبيعي وأن كافة الأجهزة الحيوية من المخ والقلب إلى الأجهزة الداخلية والأطراف تسير بشكل سليم وعلى نحو جيد.

    لأنه وإن حدث وقد تم إكتشاف وجود أي مشكلة صحية قد يكون من الأفضل للطفل علاجها من البداية حتى لا تتسبب في مخاطر على حياته بعد ذلك ومن بداية الحمل وحتى الولادة تعتبر من أبرز مراحل نمو الطفل هي:

    من الولادة إلى الشهر الأول

    ·       تتميز تلك المرحلة من عمر الطفل بعد الولادة بالعديد من الأمور منها بداية التطور الحركي للطفل من خلال محاولاته للنوم على بطنه ويبدأ في أن يحرك رأسه إلى الأعلى كبداية لما سيحدث في الشهور التالية من أنه سوف يتمكن من الجلوس.

    ·      وتبدأ معها إدراك الطفل للأصوات التي يسمعها وينتبه إليها سواء أصوات والديه أو الألعاب التي تصدر أصوات وهكذا.

    ·      مع أيضاً بداية ملاحظة إنتباه الطفل إلى كافة المؤثرات الأخرى وأنه يبدأ في تحريك أطرافه للإمساك بالأشياء القريبة منه ومحاولته لملامستها بفمه وهكذا.

    ·      يبدأ الطفل في الشهر الأول في إصدار العديد من الأصوات والتي قد لا تكون واضحه الفهم ولكن قد تدل على فرحه أو ألمه أو غضبه وهكذا، وتعتبر مؤشر قوي وجيد يدل على أن التطور العقلي للطفل يسير على النطاق السليم له في تلك المرحلة.

    • ·      عادة ما يكون الطفل في تلك الفترة في الشهر الأول قادر على أن يفرق بين رائحة أمه ويشعر بها حتى من قبل أن يتجه نحوها ويبحث عنها ويشير إليها بكل سهولة.

    شاهدي ايضا :شوق التغذيه عند الاطفال وطرق الوقايه منها

    مراحل تطور الطفل في الشهور الثلاثة الأولى

    ·      يبدأ الطفل في إمساك الألعاب التي يقوم والديه باللعب بها مع الطفل، فضلاً عن تحريكه لها وإدراكه للأصوات التي تصدرها تلك الألعاب.

    ·      يستطيع الطفل أن يحرك قدميه ويديه بشكل عشوائي وبطريقة أكثر حيوية ونشاط.

    ·      يبدأ الطفل في تحريك يديه ورأسه لأعلى وهو على بطنه ويحاول أن يرفع ظهره أيضاً كنوع من المحاولة في الجلوس التي تعتبر تلك المرحلة أولى بدايتها.

    ·      وقد يستطيع الجلوس لثواني معدودة بمساعدة والديه ولكن لن يستطيع البقاء على ذلك الوضع لفترة بسبب عدم إتزان المخ والعمود الفقري معاً على حمل كامل جسم الطفل.

    وفي النهاية نتمنى أن نكون قد وفرنا معلومات مفيدة عن مراحل نمو الطفل في فترة الشهور الأولى وأبرز ما يهم كل أم في معرفته عن طفلها في فترة ما بعد الولادة إلى الشهورالثلاثة الأولى.

     

    Alfonses ALI
    @مرسلة بواسطة
    كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع ayadtyonline .

    إرسال تعليق