طرق العناية بالطفل حديث الولادة

 طرق العناية بالطفل حديث الولادة

    يوجد الكثير من التساؤلات حول طرق العناية بالطفل حديث الولادة وخاصة من الأمهات المتزوجة حديثًا وهو أول طفل لها، فلا تعرف ما هي الطرق الصحيحة للعناية بمولدها الأول حق العناية.

    لذلك سنقوم بتقديم الكثير من النصائح لجميع الأمهات اللاتي وضعن طفلهن الأول، ولكي تقدم لمولدها أفضل نمو يمكن أن يحصل عليه، مع التعرف على كيفية العناية به، وكيفية إطعامهن لذلك يعتبر هذا الموضوع الذي سنتحدث به بالتفصيل من أهم الموضوعات التي ستهتم بها الأمهات وخاصة الأمهات لأول مرة.

    طرق العناية بالطفل حديث الولادة

     

    ما هي طرق العناية بالطفل حديث الولادة

    يوجد العديد من الطرق التي يمكن أن نقدمها للأمهات حديثي الزواج أول ما تضع مولدها الأول، ومن تلك الطرق تستطيع الأمهات أن تتبعها بكل سهولة واطمئنان، ومن تلك الطرق هي:

    ·        الرضاعة الطبيعية:

    أهم الطرق التي يجب ولا بد الاهتمام بها والاستمرار عليها لمدة سنتين كحد أقصى من أجل حصول الطفل على جميع الفيتامينات والحديد والمعادن اللازمة لنمو سليم وصحي للطفل.

    ·        كيفية إطعامه:

    عندما تبدأ الأم بالبدء في رضاعته يجب أن تكون حريصة للغاية وهي تحمله في الوضع المناسب والمريح لها ولطفلها.

    مع ضرورة الالتزام بجميع المواعيد المخصصة للتطعيمات، وعدم الإهمال بها، لأنها تستطيع أن تقي الطفل وتحميه من أي أمراض أو فيروسات مختلفة.

    ·        الاستحمام:

    يجب الحرص تمامًا عند استحمام الطفل الرضيع في بداية ولادته، فيجب أن يتم استخدام مستحضرات طبية فقط حتى لا يصاب بأي التهابات، مع الإسراع في الاستحمام حتى لا يصاب بالأنفلونزا.

    كما أن من الأفضل الامتناع عن استحمامه في أول يومين من الولادة بسبب وجود طبقة على جسم الطفل قادرة على حمايته من أي جراثيم.

    ·        النظافة:

    تعتبر تلك الطريقة من أكثر الطرق التي تقلق منها الأمهات الحديثة، وهي كيفية تغيير الحفاظات، ومع ذلك يجب أن يتم الاهتمام بتلك الخطوة، فلا بد أن يتم تغيير الحفاظات باستمرار على مدار اليوم حتى لا يصاب الرضيع بأي التهابات، مع الحرص على استخدام كريمات مرطبة.

    نصائح العناية بالطفل حديث الولادة

     

    يعتبر أفضل وأول نصيحة يمكن أن نقدمها لجميع الأمهات اللاتي وضعن طفلهن الأول هي الرضاعة الطبيعية، فهي تعتبر مصدر من مصادر التغذية الأساسية للرضيع حديثي الولادة.

    كما أن الرضاعة الطبيعية تستطيع لوحدها أن تمد الطفل بالكثير من الفيتامينات والمعادن اللازمة لنمو الطفل، وإطعامه بالطريقة الصحيحة والسليمة له، حيث أن الرضاعة تعتبر هي أول اتصال بين الرضيع ووالدته والتي يقرب من علاقتهم ويشعر الطفل الكثير من حنان والعاطفة من الأم ويشعره بالكثير من الحب والأمان.

    والجدير بالذكر أن مناعة الرضيع حديثي الولادة ضعيفة جدًا لذلك يجب الحذر جيدًا من تعقيم اليدين قبل أن نقوم بحمل الطفل، حتى لا يتم تعرضه للإصابات، كما يتم الاهتمام بتقليم الأظافر باستمرار حتى لا يتم خدش الطفل بدون قصد فيسببه آلام.

    والحرص من لمس منتصف فروة الرأس للطفل الرضيع، لذلك يجب الحذر تمامًا عند حمل الطفل أو عند وضعه على السرير، لذلك يجب أن تقوم الأم بوضع يديها أسفل رأسه دائمًا حتى لا يميل إلى الخلف.

    مع الامتناع تمامًا عن هز الطفل الرضيع وخاصة الهز الشديد، فبعض الأمهات تعتمد على تلك الحركة الخطيرة في حالة جعله يغرق في النوم، ولكن من جهة أخرى يمكن أن تصيبه بنزيف في المخ.

    عندما تقوم الأم بوضعه في العربة الخاص للأطفال، أو الكرسي بالمنزل يجب أن حرص على ربطه جيدًا بالحزام اخاص بالعربة حتى لا يسقط من عليها.

    عند ممارسة بعض الألعاب العنيفة أو الشديدة على الطفل الرضيع مثل الرمي في الهواء، لأنه ما زال صغير جدًا على تلك الألعاب، ويمكن أن تشعره بالخوف والذعر.

     

     

     

    sawsan rasmy
    @مرسلة بواسطة
    كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع ayadtyonline .

    إرسال تعليق