طرق العناية بالأطفال الرضع

طرق العناية بالأطفال الرضع

     

    طرق العناية بالأطفال الرضع

    طرق العناية بالأطفال الرضع تجهلها العديد من النساء اللواتي تزوجن حديثا حيث لم يسبق لهن تجربة العانية بالطفل ورعايته كما يجب وبطريقة صحيحة

    لذلك سنقدم لكم من خلال هذه المدونة طرق العناية بالأطفال الرضع من حيث الاستحمام والنوم وارضاعه وكيفية العناية به فلنتابع :

    طرق العناية بالأطفال الرضع

    الرضاعة الطبيعية:

    الرضاعة الطبيعية من اهم العوامل التي تساعد على نمو الطفل بشكلي صحي سواء صحتع العقلية أو الجسدية كما تعتبر درع واقي للأطفال الرضع من الأمراض،

    ويجب على الأم ارضاع طفلها حديث الولادة كل ساعتين تقريبا وخاصة في 3 شهور الاولى من ولادته

    التطعيمات:

    من المهم الالتزام بالتطعيمات المجدولة بانتظام وعدم إهمال أي لقاحات للحفاظ على صحة المولود وأخذ التطعيمات في الوقت المحدد. مما يحميه من التعرض للأمراض المختلفة.

    الاستحمام:

    لا ينبغي استحمام المولود الجديد في اليومين الأولين من ولادته حيث أن جسم الطفل مغطى بمادة دهنية تساعد على حماية الجلد من الجراثيم ، وعند الاستحمام يجب الحرص على استخدام الماء فقط والصابون الطبي للأطفال ، طالما يتم الاستحمام بسرعة بحيث لا يصاب الطفل بنزلة برد.

    النوم:

    يكون نوم المولود غير منتظم في الأسابيع الأولى للولادة ، حيث ينام لفترات طويلة من النهار وفترات أقل في الليل ، ويمكن أن يكون عكس ذلك ، ويبقى هذا الأمر لمدة شهر ، ويجب الحرص على تنظيم نوم الطفل من خلال تهيئة البيئة المناسبة للنوم وإطعام الطفل بشكل كافٍ حتى يشبع قبل الذهاب إلى الفراش ، مع الحرص على أن يكون الضوء خافتًا.

    النظافة الشخصية للطفل:

    يمكن استخدام شامبو خاص بالأطفال حتى لا يتسبب في تهيج العين، حيث تنتشر عند الأطفال حديثي الولادة قشرة فروة الرأس لذلك يجب تدليك فروة الرأس بعد غسلها بزيت الأطفال.

    حافظي على نظافة عين الطفل بمسح إفرازات العين بقطن طبيّ، وقومي بمسح كل عين بقطعة من القطن مختلفة نظيفة.

    ومن أحد طرق العناية بنظافة المواليد الجدد هي الحفاظ على نظافة الأذن وخلف الأذن، حيث يتساقط لبن الرضاعة خلف الأذن ويجب تنظيفه

    بكاء الرضيع:

    لتهدئة الطفل من البكاء لا بد من معرفة أسباب بكائه ، حيث أن السبب الأكثر شيوعاً لبكاء الطفل هو الجوع ، وإذا لم يكن الطفل جائعاً فيجب فحص حفاضاته إذا كانت متسخة ، وإذا لم تكن كذلك. يمكن اتباع طرق أخرى لتهدئته ، مثل لفه ببطانية.

    أن المولود اعتاد على وجوده في حدود ضيقة داخل الرحم ، وخروجه إلى العالم الخارجي بأيدٍ وأقدام حرة يمكن أن يخيفه ، ويمكنه أيضًا أن تهدئته ن خلال حمله والمشي فيه ، أو أخذه في جولة بالسيارة.

    طريقة حمل الرضيع:

    هناك مجموعة من الخطوات الواجب اتباعها عند حمل الطفل الرضيع، وهي كما يأتي:

    تنظيف اليدين: يجب دائمًا غسل اليدين جيدًا قبل حمل الطفل وذلك لأن نظام المناعة عنده يكون في مرحلة النمو، لهذا فإن أي جراثيم تتواجد على اليدين قد تنتقل للطفل ويصاب بالأمراض.

    الشعور بالراحة: يعتبر الشعور بالراحة من أهم الخطوات المرتبطة بحمل الطفل، حيث يجب أن يشعر الأهل بالثقة أثناء حمله، مع تطبيق التنفس بشكل جيد حتى إن كان الشعور غريبًا بعض الشيء في البداية.

    اختيار الوضعية المناسبة: يجب اختيار الوضعية المناسبة أثناء إرضاع الطفل، أو أثناء التجشؤ، ولكن الأهم أن يتم اسناد رأسه وعنقه.

    sawsan rasmy
    @مرسلة بواسطة
    كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع ayadtyonline .

    إرسال تعليق